الإكسسوارات والموضة

تاج الخط العربي وموروث ثقافي عربي في الأزياء الملكية

تاج الخط العربي

تاج الخط العربي

يعد تاج الخط العربي Arabic Scroll،  المدون عليه عبارة ” العظمة لله “الذي صمم خصيصا للملكة رانيا ملكة الاردن بطلب خاص من جلالة الملك عبدالله الثاني في عام 2005.

وكانت قد شاركت الصفحة الرسمية للعائلة الملكية الهاشمية تفاصيل حكاية هذا التاج الملكي الذي ترتديه الملكة رانيا العبد الله في أبرز المناسبات للعائلة المالكة، من صنعه وفكرته

وذلك من خلال مشاركة صورة للملكة وأخرى للتاج، مع تدوين قصته إذ إن تاج الخط العربي قد صمم خصيصا لها من دار FRED للمجوهرات بطلب من زوجها الملك عبدالله الثاني في عام 2005، طلب الملك من يان سيسكارد Yan Sicard وهو صانع المجوهرات المفضل لدى الملكة صنع هذا التاج.

تاج الملكة رانيا

تاج الملكة رانيا

أهم ما يميز تاج الخط العربي

تتميز الملكة رانيا بأنها من الملكات الأكثر أناقة وغالبًا ما تتوجه الأنظار نحو ما ترتديه وإطلالاتها وقد كان التاج العربي مميزًا خاطفًا للأنظار لأن ما يميزه:

  • أول تاج مزخرف بالخط العربي، وصنف ليكون من أبرز قطع المجوهرات في العالم.
  • يحتوي التاج  على 1200 قطعة من الألماس.
  • رصت قطع الألماس ووضعت على إطار من الذهب الأبيض.
  • وضعت جوهرة في قمة التاج وزنها لوحدها 20 قيراطا.
  • زخرف الإطار من الداخل بزخرفة لعبارة ” العظمة لله” مكتوبة بالخط العربي الجميل.
  • ارتدت الأميرة رجوة زوجة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي عهد الأردن في حفل زفافهما، تاجًا من الالماس بالخط العربي كذلك على خطى الملكة رانيا، وقد زخرف بعبارة عربية “رجوة من الله”، وبهذا اليوم ومابعده أصبح هذا التاج حديث الجميع من صحافة ومتابعي للموضة ومراقبي الحدث الملكي.
  • عد تاج الاميرة رجوة وتاج الخط العربي للملكة رانيا من التيجان الاستثنائية إذ أنه أعاد الاعتبار لفن الخط العربي، وخط التاج العربي من عدة نواحي تشمل أهميته كأحد أهم الفنون الإسلامية والعربية علي الإطلاق.

مناسبات هامة ارتدت فيها الملكة رانيا تاج الخط العربي

  •  ارتدت الملكة رانيا التاج لأول مرة عام 2006 خلال زيارة رسمية إلى هولندا، في مأدبة رسمية أقامتها العائلة المالكة الهولندية في قصر نور الدين.

    التاج العربي ذو اللفائف في هولندا

      التاج العربي ذو اللفائف في هولندا
  • لاحقًا ارتدته في عام  2008 عندماعندما التقط ماريو تستينو صورة لها لعدد من مجلة فانيتي فير في إسبانيا.
  • حفل زفاف نجلها ولي العهد الأردني الحسين بن عبدالله الثاني ورجوة آل سيف وذلك في حفل العشاء.

“تاج الأميرة رجوة الحسين ” رجوة من الله

اختارت الأميرة رجوة الحسين لإطلالتها في يوم زفافها تاجاً يحمل عبارة منقوشة باللغة العربية ويحمل الكثير من المعاني المؤثرة.

تاج رجوة الحسين

تاج رجوة الحسين

حمل تاج الأميرة رجوة عبارة عربية أطلقتها عليها الملكة رانيا في خطاب مؤثر خلال حفل الحناء الذي أقيم في قصر الحسينية قبل حفل الزفاف بأسبوع إذ قالت أن رجوة هي رجاء من الله للحسين “رجوة هي أحلى رجاء مني لرب العالمين لحسين”، وبالتالي صيغت العبارة على نحو معبر مقتبس من خطاب الملكة رانيا لتصبح العبارة رجوة من الله.

وأبدى الجميع من صحافة ومتتبعي للموضة ومتابعي الحدث الملكي إعجابهم بالعبارة العربية التي اختارتها الأميرة رجوة على تاجها الملكي وحرصها على إثبات فخرها واعتزازها بهويتها العربية، إضافة لاختيار العبارة المميزة مما أشادت به الملكة رانيا بأن رجوة بمثابة رجاء من الله وتماشيه مع قواعد الموضة الملكية.

واختارت الأميرة رجوة دار فريد فاريس FRED للمجوهرات من تصمیم یان سیکارد Yan Sicard كذلك. وإضافة لعبارة “رجوة من الله” كان في تصميم التاج عبارة “الله اكبر” مرصعة بالألماس على أحد الجانبين وعلى الجانب الآخر عبارة ( رجوة من الله ) “رجوة  بهجة الروح “.

رجوة من الله

بقلم رانيا أبوجبارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *