أشكال الجسم وتنوعها!
جميع الأجسام لها جمالها الفريد والخاص والمتميز، فهل تعلمين أن هناك قائمة طويلة بأشكال الجسم قد تصل للمئات؟ وهل تعلمين أن كل جسم وإن تشابه مع جسم آخر بصفات عامة فإنه يختلف عنه بخصائصه الدقيقة التفصيلية؟ والأهم من هذا أن تعلمين أن تصنيف الجسم لأشكال هو ليس علمًا، إنما محاولة لمقاربة الجسم ومعرفة خصائصه، لاختيار ما يناسبه من ملابس.
كل امرأه في العالم تسعى جاهده لتكون دائمًا بكامل أناقتها وجاذيتها، إلا أن مفهوم الأناقة الحقيقي قد يضلل الكثيرين؛ فتناسق الملابس مع الجسم وقياسات الجسم المثالية وملاءمتها مع ما نرتدي لايرتبط بوزن مثالي ما، أو شكل أو حتى بطولٍ معين، ولكن أجدى ما يمكن قوله هو التعرف على شكل الجسم وفهمه ثم اختيارما يلائمه من ملابس.
عامة يمكن اختصار أشكال الجسم ب5 أنواع رئيسية، قد تتداخل فيما بينها أحيانًا في الخصائص أو يندرج تحت كل منها عدة أشكال فرعية، ومن الطبيعي جدًا أن تجدين خصائصك في أكثر من شكل في نفس الوقت، أو أن تجدينها في نوعين مثلًا.
المتخصصين في الموضة وتصميم الأزياء غالبًا ما يعتمدون هذه ال5 أشكال لتصنيف أشكال الجسم، لنعرفها ومن ثم لنقاربها مع أجسامنا ونحدد شكلها:
- شكل التفاحة.
- الفراولة أو المثلث المقلوب.
- شكل الكمثرى أو المثلث.
- المستطيل أو شكل الموزة.
- شكل الساعة الرملية، ذو الانحناءات.
غالبًا ما يرى الكثيرين أن جسم الساعة الرملية هو الجسم المثالي، إذ يحتوي على الانحناءات الأكثر أنثوية والمتناغمة، إلا أن جميع أشكال الجسم هي جميلة وفريدة ومميزة ولا يوجد شكل جميل وآخر لا، ويبقى الأهم هو كيف ترتدين الملابس ليبدو جسمك أكثر تناغمًا؟
كيف تحددين شكل جسمك؟
- ارتدي ملابس خفيفة أو ابقي بملابسك الداخلية وباستخدام شريط القياس المرن خذي القياسات التالية:
- الكتفين
- الصدر
- الخصر
- أعلى منطقة في الوركين والأفخاذ.
- قفي أمام مرآة كبيرة أثناء أخذ القياسات لتجنب الانحناء وحدوث خلل في القياس.
- ضعي أصبع واحد بين شريط القياس والجسم، عند لفه على المنطقة، لتجنب شده وضياع القياس.
- قارني قياسات الصدر مع الخصر والورك، وهي القياسات الهامة الثلاثة ورتبيها من حيث الكبر لتحددي شكل الجسم، وستكون كالتالي:
1) جسم المثلث المقلوب الفراولة
قياس الكتفين أو الصدر > قياس الخصر > قياس الوركين والأرداف.
في حال كان قياس الكتفين أو الصدر هو الأكبر ومن ثم قياس الخصر، ثم الأرداف فغالبًا أنت تنتمين لشكل الجسم الفراولة.
يمتاز هذا الجسم بالأرداف الصغيرة و الأكتاف العريضة و الخصر المستقيم، أما ما ننصحك به فهو:
- اختاري القطع التي لا تبرز الكتفين والصدر كثيرًا.
- تجنبي القصات والزركشة والمنحنيات في الصدر والأكتاف.
- اختاري التيشيرتات والقمصان بالألوان الداكنة، أو بدرجات لونية أقل من القطع السفلية.
- انتبهي إلى الملابس العلوية أن تكون بطول يصل لعظم الحوض.
- ارتدي البلايز القصيرة من الأمام والطويلة من الخلف.
- ارتداء القطع السفلية الواسعة وتجنب الضيقة لإيجاد توازن بين الجزء السفلي والعلي من الجسم.
2) جسم المستطيل
قياس الأكتاف = قياس الخصر = قياس الأرداف
غالبًا ما تتساوى قياسات هذا الشكل وتتقارب، مع صغر حجم الثديين، وغياب الانحناءات فيه، وننصحك ب:
- اجذبي الانتباه الى الجزء العلوي من الجسم.
- ارتدي عدة طبقات لتقسيم الجسم وخلق منحنيات عند الخصر.
- ضعي حزام عريض و غامق ليعطي خصراً واضحاً.
- ادخلي الجزء الأمامي من التوب داخل البنطال.
- اختاري أن تكون الكشكشكة أو القصات عند الخصر لتبرزه.
- وازني بين الجزء العلوي والسفلي.
- تجنبي البناطيل ذات الخصر العالي لأنها ستظهر جسمك نحيل وخالً من المنحنيات.
- انتقي البنطلونات الواسعة قليلاً من أسفل الركبة لتنسيق شكل جسمك وإظهار جماله.
- اعتمدي القصات ذات الرقبة الصغيرة أي التي تقترب من نهاية الرقبة أو القصات الواسعة عند الرقبة اذا كانت رقبتك قصيرة.
- احرصي على اختيار التناتير الواسعة التي تُظهر الخصر بشكل أجمل.
- تجنبي الخامات السادة و اتجهي اكثر الى الخامات التي تحتوي على طبقات متعدده وألوان جريئة ومتضادة.
- ركزي على إعطاء ضخامة ” فوليوم ” لمنطقة الأكتاف.
- اختاري أيضاً ال crop – top فهو مناسب جداً لأصحاب الجسم المستطيل.
3) جسم التفاحة
قياس الصدر والكتفين >= قياس البطن <قياس الوركين.
يتشابه مع شكل الفراولة، المثلث المقلوب إلا أن ما يميزه هو أن قياس الخصر والبطن يكن أكبر مما هو عليه في المثلث المقلوب.
يتمتع اصحاب هذا الجسم بساقين نحيلتين ولكن تتجمع أكبر نسبة من الدهون في المنطقة العلوية من الجسم كالصدر و الأكتاف و البطن وننصحك ب:
- ركزي على إظهار المنطقة العلوية بشكل أنعم ليتناسب مع الأرداف.
- ابتعدي عن البلايز و القمصان الفضفاضة جداً و احرصي على اختيار قمصان ضيقة التي تأخذ شكل الجسم.
- تجنبي ارتداء البلايز والقمصان التي تحتوي على كتافيات لأنها ستزيد من ضخامة الأكتاف والجزء العلوي.
- احرصي على ارتداء بلايز طويلة نسبياً فيفضل ان تنتهي القطع العلوية بين عظمة الحوض و بداية الساق لتخفي منطقة البطن.
- يفضل أن تكون القطع العلوية والسفلية متقاربة من حيث الدرجات اللونية لإخفاء الفرق في أماكن امتلاء الجسم.
- اجتنبي الألوان الفاتحة في المنطقة العلوية من الجسم لأنها ستظهرك بشكل أضخم.
- اختاري القبة بشكل V ستبعد التركيز عن منطقة الصدر و الأكتاف و تعطي استطاله للجسم و تقسم منطقة الصدر ووتجعلها أطو مما سيجعل الخصر أوضح.
- تميزي بالنقشات المخططة طوليًا، لأنها ستساعدك على تواز قياسات الجسم، وتجنبي النقشة الأفقية خاصة عند البطن فسيبدو أكبر.
- تذكري أن الأقمشة المناسبة لهذا النوع من الاجسام هي القطن والحرير حيث تظهر الجسم بشكل منسدل ولا تفصل المنطقة العليا من الجسم.
4) جسم الساعة الرملية
قياس الصدر والكتفين = قياس الأرداف > قياس الخصر.
يكون الخصر نحيلاً وفيه انحناءات واضحة و تكون الأرداف والأكتاف متساوية القياسات تقريبًا.
ولإبراز جمال هذا الشكل ننصحك ب:
- ارتدي الجاكيتات القصيرة و يفضل ان يكون طول الجاكيت فوق الوركين.
- تجنبي القياسات الكبيرة واختاري القياس المناسب لك لان القياس الكبير سيظهرك ممتلئة وضخمة.
- تجنبي الملابس التي تحتوي على تفاصيل كثيرة كالشكال الهندسيه و الكشكشة لانها تضيف حجم زائد لجسمك.
- ارتدي الفساتين الواسعة و لكن احرصي على وضع حزام عند الخصر.
- عند ارتداء لونين مختلفين يفضل أن ترتدي اللون الداكن في الجزء السفلي و اللون الفاتح للجزء العلوي.
5) جسم الإجاصة
الأرداف > الخصر < الصدر.
وهي أكثر الاشكال شيوعاً في عالمنا العربي في هذا النوع تتجمع الدهون تدريجيا كلما انتقلت من الرأس حتى القدمين، ولتوازني ما ترتدينه مع هذا الشكل:
- ركزي على منطقة الأكتاف، القصات والمنحنيات والكشكشة فيها.
- وازني بين الجسم من الأعلى ومن الأسفل و ذلك من خلال الاعتماد على الفساتين و البلايز التي تحتوي على دعامات كتف او حركة عند الأكتاف.
-
اختاري القطع التي تحتوي على الشك في القطع العلوية بغرض تعريض الأكتاف و إحداث توازن مع الأرداف.
- ارتدي الأحزمة لتحديد الخصر.
- اختاري التنورة بحيث لا تكون من الأقمشة السميكة والضخمة، وأن لاتكون ضيقة جدًا.
- تجنبي البناطيل ذات القصات الضيقة و اذا اردت ان ترتدي بنطلون عليك الاتجاه لل “boot cut” التي تكون واسعة من أسفل و ضيقة قليلاً عند منطقة الأرداف وبذلك سوف يبدو جسمك ومظهرك مناسباً وأكثر تناسقاً.
بقلم: ربى سنقرط
مراجعة وإثراء: رانيا أبو جبارة