الموضة والتأثير النفسي

أساسيات اختيار الملابس وتعزيز الثقة بالنفس

 اختيار الملابس ودورها في تعزيز الثقة بالنفس

 اختيار الملابس ودورها في تعزيز الثقة بالنفس

لا يوجد دليل يضم قواعد لاختيار ما ترغبين به من ملابس، ببساطة اختاري ماترغبين. قد تجدين دليل يوضح كيف تجعلين تلك الاختيارات هي الافضل على الإطلاق عندما ترتدينها، أو كيف تجعلين الملابس تزيد من ثقتك بنفسك، لكن ما سنخبرك به الآن هنا هو حيل وأساسيات لاختيار الملابس التي من شأنها تعزيز الثقة بالنفس.

تدركين تمامًا تأثير الملابس على الحالة النفسية لنا، ومزاجيتنا عامةً، وكذلك تدركين دور الأسلوب الخاص لارتداء الملابس في تعزيز الثقة بالنفس، وما يتركه من أثر إيجابي مميز في ثقتنا بأنفسنا.

في هذا المقال ستجدين 5 حيل وطرق أساسية لاختيار الملابس التي ستعكس طاقتها على ثقتك بنفسك وتعززها:

اختاري ملابس ذات قياس ملائم لكِ

الملابس الواسعة جدًا سيئة، والضيقة كذلك، اختاري ما يناسبك، وتذكري أهم قاعدة وهي أن ليس كل ما تمكنت من ارتدائه هو ملائم!!

بعض القطع قد تكون ضيقة بحيث تظهر عيوب الجسم، قد تجعلك تشعرين بالحرج، وتراقبين الساعة لانتهاء الوقت والعودة لخلع تلك الملابس وتبديلها.

والواسع كذلك سيضيع معالم الجسم ويجعلك تبدين بوزن أكثر وعمر أكبر، وأناقة أقل بكثير.

لاختيار القياس الملائم ننصحك بقياس جسمك ومعرفة القياسات الاساسية فيه وهي للسيدات: الطول والكتفين والخصر والوركين والصدر، وملاءمة القطع مع هذه القياسات.

كذلك تجاهلي تماماً ملصقات القياس المكتوبة على القطع، فهي للقطع الكاملة قد تختلف من الأعلى للاسفل ولا تتناسب مع شكل جسمك.

أو أن اختلافها من المصادر المصنوعة قد يوقعك بالفخ وتختارين قياس أصغر أو أكبر.

إذا كنتي ترغبين بالشراء عن طريق الإنترنت، أو من متاجر التسوق أون لاين مثل متجر خود الإلكتروني ، ننصحك بالاطلاع على جدول القياسات ومواءمتها مع قياساتك التي سجلتيها واختيار القياس المناسب.

اختاري ملابسك حسب شكل جسمك

تتنوع أشكال الجسم وتختلف من فرد لآخر، وقد أجملها المختصين في تصانيف عدة، ولكن تعد أشكال الجسم الأبرز هي:

شكل التفاحة ، وفيه يكون قياس الخصر هو الأكبر على الإطلاق، وتكون قياسات الكتف والصدر أكبر من قياس الوركين، فيكون الجزء العلوي هو البارز  والأكثر وضوحًا في الجسم.

شكل الساعة الرملية ، لايوجد جسم مثالي ولكن يعد شكل الساعة الرملية بإجماع أنه الأكثر أنثوية بسبب الانحناءات التي يتضمنها، فلايوجد مناطق يجب التركيز عليها لإبرازها، ولا يوجد مناطق يجب تظليلها. إذ يكون قياس الخصر هو الأصغر على الإطلاق وقياس الصدر والوركين متساويين تقريبًا وكلاهما أكبر من قياس الخصر.

في هذا الشكل يعد ارتداء الاحزمة والتركيز على الخصر يجعل المظهر العام غير مريح، كذلك ارتداء الملابس ذات الاشكال الهندسية قد يضخم بعض المناطق في الجسم.

شكل الإجاص ، قديكون الشكل الاكثر شيوعًا إذ يكون الجسم على شكل المثلث، وفيه يكون قياس الصدر هو الأصغر، ثم يكبر عنه قليلًا الخصر، ويكون قياس الوركين هو الاكبر على الإطلاق والأكثر بروزًا.

شكل المستطيل ، وفيه تتساوى قياسات الكتفين والصدر مع قياس الخصر مع قياس الوركين، وغالبًا ما تلاحظين اختفاء للمنحنيات في الجسم، مما يجعل التركيز هو على إيجاد هذه المنحنيات من خلال الملابس.

ننصحك بأن تتعرفي على شكل جسمك والملابس التي تناسبك، وأن تتذكري أن القاعدة هي إخفاء المناطق الأكثر بروزًا، وإظهار انحناءات الجسم، والتركيز على المناطق الأقل بروزًا ليصبح الجسم أكثر تناسقًا.

تأكدي من نظافة الملابس قبل ارتدائها

من المؤكد أن ارتداء الملابس المتسخة يضعف الثقة بالنفس سواء كان الاتساخ مرئي وملاحظ، أو حتى كنتي تشعرين به فقط.

سيجعلك ذلك ترتابين من نظافة ملابسك ورائحتها، مما يفقدك التركيز، وقد يجعلك تشعرين بالحرج.

هل فكرتي يومًا في مغادرة مكان أو اجتماع لأمر مشابه؟ اعتقد أن كثر من يفعلن ذلك، فالبقاء بملابس متسخها أو رائحتها موضع شك في أقل الاحتمالات أمر مقلق ومحرج جدًا.

اكوي قطع الملابس وإن كانت جديدة

قطعة الملابس التي تكرهينها ستصبح جميلة في نظرك بعد كيها، يتمكن الكوي من ترتيب قطع الملابس، وحتى ملاءمتها لشكل الجسم، فبعض القطع لن تكون في مكانها المناسب من الجسم قبل الكوي.

حاولي كي ملابسك التس سترتدينها خلال الاسبوع مسبقًا، كي لا تضطري للخروج دون كويها، أو تجاهل الأمر، وفي حال كانت علاقتك سيئة جدًا مع الكوي بإمكانك التعافد مع محل الكوي القريب منزلك، أو حتى اختيار قطع بأقمنشة لا تحتاج للكوي.

المهم أن لا تخرجي بملابس مجعلكة، تقلل من تقديرك لنفسك، وتجعلك تفقدين الثقة بالنفس.

اصرفي نقودك مقابل قطعة ملابس جيدة تفضلينها ولا تبخلي

عند توفير المال، يمكنك الاقتصاد بأمور كثيرة، ولكن ملابسك لا تضعيها ضمن قوائم التوفير، إن أعجبت بقطة او وجدتها ملائمة جدًا فاستثمري فيها واقتنيها، فهي ستسعدك أكثر من وجبة طعام شهية وستستمر لمدة أطول.

كما عليك أن تتذكري القاعدة الذهبية التي تقول بان قطع قليلة مميزة وبجودة عالية أفضل من قطع كثيرة بسعر زهيد.

ارتدي الملابس الملائمة في المكان الملائم

لكل مقامٍ مقال كما يقال، فما يناسب أن ترتديه في حفلة للأصدقاء بالتأكيد لايناسب الخروج لتناول الطعام مع العائلة، وبالتأكيد يختلف كليًا عن ملابس الذهاب للعمل.

اطلعي على أهم قواعد اللباس وأبرز الدريس كود وتعرفي عن ما يلائم كل منها، لتتقني اختياراتك من الملابس.

 

 

بقلم رانيا أبو جبارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *