غير مصنف

6 قواعد لاختيار الملابس الرسمية في العمل

6 قواعد لاختيار الملابس الرسمية في العمل

الملابس الرسمية في العمل

في العمل، أو في اللقاءات الرسمية الهامة لن يجدي كثيرًا التعويل على أذواقنا في اختيار ما نرتديه، هنا لابد من اتباع المثل الذي يقول “كل على ذوقك والبس على ذوق الناس”.

فبيئة العمل هي التي تحكم الفرد في اختياراته أكثر من ذوقه، والجو العام كذلك، وطبيعة العمل، والمنصب الوظيفي، فبعض المؤسسات كالبنوك يكن من الطبيعي فيها التزام بالزي الرسمي الذي غالبًا ما يكن موحد اللون.

وفي المستشفيات يلتزم بالزي الأبيض للطاقم الطبي بالكامل، ولا يخصص زي ما على الأغلب للطاقم الإداري.

وبما أننا جميعًا نمتلك أذواقًا مختلفةً ومتنوعةً وندرك تأثير ما نرتديه من ملابس على حالتنا النفسية، يبقى لنا أن نوائم بين هذه الاذواق وما يترك انطباعًا جيدًا ومهنيًا في نفوسنا وفي نفوس من نتعامل معهم، دون أن المغالاة والمبالغة فيما نختاره ونرتديه، وفي ذات الوقت أن يكون أنيقًا وعصريًا وملائمًا.

6 قواعد لاختيار الملابس الرسمية في العمل

تجدين هنا 6 قواعد تساعدك في اختيار الملابس الرسمية عند الذهاب للعمل، سواء قبل الاختيار أو أثناءه أو حتى بعده لتنسيق هذه الملابس والحصول على الإطلالة الرسمية المميزة:

  • 1 أن تكون الملابس ملائمة للمكان ومن حيث القياس، والتنوع، والألوان،والجودة.

 ويتضمن ذلك معاينتها من عدة نواحي تشمل:

  •  تقييم مدى رسمية بيئة العمل، والمنصب الوظيفي؛ إذ يساعدك ذلك في تحديد نوعية الملابس التي تحتاجين أن تكون في خزانتك، وطريقة تنسيقها.
  • قياسات ملائمة جدًا؛ فلا الملابس الفضفاضة الواسعة تعطي الانطباع المطلوب، ولا الملابس الضيقة، أن تكن ملابسكِ ملائمة تماما لقياساتك ومنحنياتك جسمك، يحكي الكثير عن دقتك ومهنيتك.
  • ملابس ذات جودة عالية تعني بالتأكيد مظهر أنيق؛ لا يرتبط الأمر بتكلفة القطع بقدر ما يرتبط بجودتها، استثمري فيما تختارينه من ملابس وتاكدي أنه سيرخي بظلاله على مسيرتك المهنية.
  • التنوع في الإطلالة طيلة أيام الأسبوع، وهذا لا يعني بالضرورة كثرة القطع، فإن لم يكن بإمكانك اقتناء مايكفي من القطع لتظهري كل يوم بإطلالة مميزة خلال أيام الاسبوع، يمكنك التنويع في تنسيق القطع وطرق ارتدائها لتبديي حيوية ومتجددة، فبعض طرق ارتداء الملابس لها ما لها من تأثير في تعزيز الثقة بالنفس.
  • تجنب الالوان الصارخة؛ غالبًا ما تكن الإطلالة الرسمية، وشبه الرسمية، بطقم موحد اللون وقد يبدو الأمر بسيطًا للغاية إلا أن اختيار الألوان الصارخة سيترك انطباعًا سيئًا، كذلك وجود الإضافات البراقة واللامعة في أطقم العمل الرسمية. يمكنك المغامرة قليلًا في إطلالات البيزنس كاجوال بإضافة الالوان الميتالك، أو الالوان الصارخة بعض الشيء.


  • 2 عدم المبالغة في الإكسسوارات‎

لبعض قطع الازياء دور هام في تعزيز الثقة بالنفس، ومن هذه القطع الإكسسوارات، مع مراعاة ما يتناسب مع بيئة العمل منها، وتذكري أن بيئة العمل غالبًا تحتم ارتداء القليل من الإكسسسوارات، والرقيق منها. خاتم واحد في اليد يكفي، وساعة يد وقلادة رقيقة على سبيل المثال.

  • 3 مكياج خفيف وناعم

المكياج الصارخ يناسب الحفلات، جمعات الاصدقاء في أفضل الاحوال، أما العمل فيناسبه مكياج طبيعي غير ملفت؛ يدلل على الأناقة والرسمية، بعيدًا عن اللامع منه، اختاري الألوان المحايدة لأحمر الشفاه، فالالوان الصارخة قد تشتت الآخرين أثناء تواصلهم معك.

كذلك اختاري المناكير باللون الشفاف.

  • 4 الحذاء المناسب

شعورك بالراحة أثناء الحركة في العمل سيؤثر على ثقتك بنفسك، وسيؤثر على إنجازك، مهاراتك وقدراتك، لكِ أن تتخيلي كيف سيصبح الأمر.

عند اختيار حذا للعمل راعي هذه الامور:

  • أن يكون ذو كعب أقل من 7سم.
  • مغلق من الأمام، والاصابع غير ظاهرة.
  • الميل للأحذية الكلاسيكية.
  • ارتداء جوراب ملائمة، فعند ارتداء تنورة قصيرة يجب ارتداء جوارب طويلة، افتح من لون التنورة، أو بدرجة لون البشرة.
  • تنسيق لون الحذاء مع ألأوان الملابس، بحيث يكن ملائمًا وغير منفر.
  • أن يكون مريحًا.

 

  • 5  الحقيبة المناسبة 

لا ترتدي حقيبة يد، وحقية عمل في نفس الوقت، فواحدة منهم تكفي.

وعند اختيار خحقيبة اليد، يجب أن تكون ذات لون واح محايد، صغيرة الحجم إلى متوسطة، ولونها يتماشى مع ما اخترته من الوان الملابس.

  • 6 شعر مرتب، وأظافر نظيفة

تسريحة بسيطة أو كعكة أنيقة لرفع الشعر ومنعه من تشتيت انتباهك، وانتباه الآخرين أثناء العمل، أو أن يكن الشعر أقصر من الكتفين.

تجنب صبغات الشعر بالالوان غير الطبيعية، أو الخارجة عن المألوف.

في حال كنت ترتدين الحجاب فيمكنك 

كذلك لاتهملي  أظافرك، يجب ان تكون الأظافر نظيفة مقلمة ومشذبة، بحيث يكن الأظفر موازِ لطول الأصبع.

في حال رغبتك باستخدام طلاء الاظافر فالالوان الحيادية هي الأفضل.

في النهاية ستجدين أن التركيز على التفاصيل بدقة سيعطيك المظهر الكلي الرسمي المناسب، مع الانتباه لما عليك أن تتجنبيه عند ارتداء الملابس الرسمية، من المبالغة في وضع العطور الفواحة، وارتداء الملابس غير النظيفة، أو ارتداء الصناد والأحذية تالمكشوفة وغير ذلك من الأمور.

اتركي في خزانة مكتبك قميصًا أبيضًا، لحالات الطوارئ، كاستبدال قميص اتسخ بالقهوة قبل وقت الاجتماع بدقائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *