مهرجانات الأزياء السنوية

أسابيع الموضة الأربعة الكبار

أسابيع الموضة الأربعة الكبار

أسابيع الموضة الأربعة الكبار عراقة الماضي إلى حداثة الحاضر

لمدة شهر كامل تتوالى أسابيع الموضة الأربعة الكبار والتي تبدأ فعالياتها في نيويورك وتنتهي في باريس.

مرتين في العام للأزياء النسائية، إحداها لعروض أزياء الخريف والشتاء وتكن مابين شهرين فبراير ومارس، والأخرى في شهري سبتمبر وأكتوبر لعروض أزياء الصيف والربيع.

أما عن عروض الملابس الرجالية فهي تقام في ميلان ثم باريس في شهر يناير عن تشكيلة الخريف والشتاء، وفي يونيو عن تشكيلة الصيف والربيع. 

أسبوع الموضة في باريس

لا يمكن التحديد على وجه الدقة في أي عام كان أول أسبوع موضة في باريس تسميةً، بالفعل أقيم أسبوع الموضة في باريس من مطلع أربعينيات القرن العشرين.

فتاريخ مدينة الأنوار العريق منسوج بخيوط الموضة، والحدث بذاته كان منظمًا ويقام سنويًا تحت مسمى أسبوع الصحافة إلا أن إطلاق أسبوع الموضة في باريس وبشكله الذي نعرفه اليوم كان في عام 1973، نتيجة لاستمرار شد الحبل بين نيويورك وباريس وأقيم العرض في قصر فرساي.

أسبوع الموضة في باريس

أسبوع الموضة في باريس

أسبوع الموضة في باريس

أسبوع الموضة الأول في نيويورك

في عام 1943 وفي محاولة للفت الأنظار إلى مصممين الأزياء الأمريكين وتعزيز مكانتهم، انتهزت الصحفية إليانور لامبرت فرصة الحرب في فرنسا وصعوبة إقامة عروض الأزياء فيها فقامت بدعوة الصحفيين إلى نيويورك ونُظمت عروض الأزياء وأُعلن أن ‘أسبوع الصحافة’ قادم إلى المدينة.

وصلت عروض الأزياء 53 عرضًا، أقيمت في فندق بلازا، وكان أسبوعًا ناجحًا بامتياز، في عام 1944 أطلق أول تقويم رسمي لأسبوع الموضة في نيويورك يجمع أحداث أسبوع الموضة في دليل شامل واحد موجهًا لكل مهتم في صناعة الموضة والأزياء.

ومن وقتها إلى الآن استمر أسبوع نيويورك إقامته مرتين إحداها فبراير وفي سبتمبر من كل عام.

أسبوع الموضة في نيويورك

أسبوع الموضة في نيويورك

أسبوع الموضة في نيويورك

أسبوع الموضة في نيويورك

أسبوع الموضة في ميلان

وكما كان الحال في نيويورك استلهم الأرستقراطي الإيطالي جيوفاني باتيستا جيورجيني من نجاح لامبرت ومن نجاح المفهوم الجديد لأسبوع الموضة وانتهز الفرصة لدعوة الصحافة الوطنية لعرض مجموعات الموسم في عام 1952.

وما يسمى باللحظة التاريخية في عالم الأزياء الإيطالية، قام جيوفاني بتنظيم سلسلة من العروض في قصر بيتي Palazzo Pitti الشهير في فلورنسا.

احتلت الموضة الإيطالية مركز الصدارة في عالم الموضة ، حيث وجد المصممين المشهورين مثل Emilio Pucci و Missoni منصة جديدة ومثيرة لتصميماتهم.

لكن بعد ذلك بحوالي عقدين، تجاوز النجاح الهائل الذي حققه أسبوع الموضة في فلورنسا سعة أي مكان فيها، حتى مطار المدينة الصغير لم يعد يستوعب الزوار القادمين من كافة أنحاء العالم لذا تقرر نقله إلى ميلان عام 1958 وأقيم مرتين في العام.

 في عام 1975 قدمت ميلان أول تقويم رسمي لأسبوع الموضة في  ميلان.

 

أسبوع الموضة في ميلان

أسبوع الموضة في ميلان

 

أسبوع الموضة في ميلان

أسبوع الموضة في ميلان

أسبوع الموضة في لندن

أسبوع الموضة في لندن بدأ متأخرًا نوعًا ما، ففي عام 1984 كان أول أسبوع موضة في موقف سيارات معهد الكومنولث في كنسينغتون غرب لندن، وقد كان بدعم من Vogue UK لجعل الحكومة البريطانية توافق على رعاية الحدث وبتنظيم مجلس الأزياء البريطاني، حيث برز فيه مصممين مثل John Galliano و Betty Jackson على ساحة الأزياء، وكان لهذا الأسبوع الفضل في إعطاء دفعة كبيرة وحافز حقيقي للمصممين والعلامات التجارية وعارضات الأزياء في بريطانيا.

إلى  يومنا هذا لا يزال أسبوع الموضة في لندن ينظمه مجلس الأزياء البريطاني بعدد من العروض المجدولة، وعروض تهدف لاكتشاف المواهب الجديدة هناك أيضًا أحداث غير مجدولة تهدف إلى اكتشاف المواهب الجديدة السماح لمن لا يمتلكون تكلفة المشاركة من الظهور في أسبوع لندن.

الأمر المميز في لندن تنظيم حدث يتلو أسبوع الموضة في لندن يركز على بيع التجزئة يُعرف باسم مهرجان أسبوع الموضة في لندن، ويكون متاحًا لعامة الناس ويعرض فيه مجموعات المصممين المحليين.

 

أسبوع الموضة في لندن

أسبوع الموضة في لندن

أسبوع الموضة في لندن

عواصم موضة حديثة، وأسابيع موضة جديدة

يُعد أسبوع الموضة حدثًا هامًا ليس فقط في مجال الأزياء، فهو يدعم قطاع السياحة وله تأثيره الكبير على الاقتصاد وتعزيز الصناعة الإبداعية المحلية، لذا فإن تنظيم أسابيع الموضة في مختلف المدن ومختلف الثقافات أصبح أمر جاذب، فإلى غاية اللحظة أثبت ما يصل إلى 138 أسبوعًا للموضة لمدن وثقافات مختلفة مثل أسبوع الموضة في روسيا، وأسبوع الموضة في برلين، وأسبوع الموضة في شنغهاي ومراكز أخرى للموضة تتصدر المشهد مثل فانكوفر ولوس أنجلوس ومدريد وروما وساوباولو وطوكيو..

ومن الأحداث الهامة والتي برزت على الساحة أسبوع الموضة العربي كحدث رئيسي هام ومنتظر في عالم الموضة وأسبوع الأزياء المحتشمة Modest fashion week.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *